Friday, March 14, 2008

اتفاق جديد لضبط حدود تشاد والسودان

اتفاق جديد لضبط حدود تشاد والسودان

وقع الرئيسان السوداني عمر البشير والتشادي إدريس ديبي سادس اتفاق في خمس سنوات لضبط الحدود، والتعهد بعدم دعم حركات التمرد في بلديهما.

ووقع الاتفاق في عاصمة السنغال دكار التي تحتضن قمة منظمة المؤتمر الإسلامي, في حضور أمينها العام إكمال الدين إحسان أوغلو والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس البلاد عبد الله واد الذي توسط بين البشير وديبي.

ينص الاتفاق -حسب وزير الخارجية السنغالي شيخ تيدياني- على تعهد الرئيسين "بمنع كافة أنشطة المجموعات المسلحة في الدولتين" وإطلاق مصالحة بينهما وتطبيع العلاقات.

مجموعة اتصال

وأقر الرئيسان إنشاء مجموعة اتصال تضم ليبيا والكونغو والسنغال والغابون وإريتريا ومسؤولي منظمات إقليمية تلتقي مرة شهريا لتقييم الاتفاق الأحدث في سلسلة اتفاقات انهارت جميعها أمام حالة شك تعتري علاقات البلدين.

وأبدى البشير أمله في أن يفتح الاتفاق صفحة جديدة, واعتبره ديبي مختلفا عن بقية الاتفاقات من حيث وجود آلية متابعة, وبالنظر إلى الحضور الرفيع الدولي والأفريقي الذي أشرف على توقيعه.

وكان الرئيس السوداني قد شكك قبل أيام في جدوى اتفاق جديد, وذكر بأن خمسة اتفاقات سابقة فشلت جميعها.

اتهام جديد

وقبل التوقيع بساعات فقط, قالت تشاد إن "مرتزقة" عبروا إلى أراضيها الشرقية قادمين من السودان, وهو ما نفته الخرطوم وقائد أكبر جماعات التمرد التشادي الجنرال محمد نوري, ولم تؤكده لا القوات الفرنسية ولا قوة الاتحاد الأوروبي في تشاد (إيفور).

وسارع قادة التمرد في البلدين إلى انتقاد الاتفاق لأنه لا يشملهم، وقالوا إنه لن يحمل سلاما دائما.

ويكتنف التوتر علاقات تشاد والسودان اللذين تقع الحدود بينهما في إقليم دارفور وتتهم كل منهما الأخرى بمساندة متمردين مناوئين لها، وبلغ الأمر ذروته الشهر الماضي حينما اتهمت حكومة إنجمينا الخرطوم بدعم المتمردين الذين دخلوا العاصمة وحاصروا القصر الرئاسي قبل تراجعهم مرة أخرى إلى شرقي البلاد.

Wednesday, March 12, 2008

بروان يدعو الى عقوبات اشد على السودان

بروان يدعو الى عقوبات اشد على السودان

لندن (رويترز) - دعا رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم الأربعاء الى تدابير أشد ضد السودان من بينها عقوبات عسكرية لوقف إراقة الدماء في دارفور.

وقال براون أمام البرلمان البريطاني "هذه مأساة انسانية هائلة تستوجب تحرك العالم."

واضاف "اعتقد انه يتعين علينا تعزيز عقوباتنا ضد الحكومة السودانية. يجب علينا فرض عقوبات عسكرية على السودان ككل."

ولم يعط براون تفاصيل ولم يحدد ما اذا كان يتحدث عن عقوبات لمجلس الأمن.

وقال مصدر حكومي ان بريطانيا ستدرس تدابير تهدف الى وقف تدفق الاسلحة على كل من الحكومة والمتمردين في اقليم دارفور بغرب السودان.

ويقدر خبراء دوليون ان 200 الف شخص لاقوا حتفهم و ان 2.5 مليون اخرين اجبروا على الفرار من ديارهم في دارفور منذ اندلاع العنف هناك في عام 2003 عندما حمل المتمردون الاسلحة ضد الحكومة المركزية.

ويمنع حظر فرضته الامم المتحدة في 2005 الحكومة من نقل اسلحة الى دارفور. وقال الرئيس الامريكي جورج بوش في مايو ايار الماضي ان واشنطن ستسعى للحصول على دعم لتوسيع الحظر الدولي على الاسلحة المفروض على السودان.

كما فرضت الامم المتحدة حظرا على السفر وتجميدا للاصول الخارجية لاربعة اشخاص.

وقال براون انه يود المضي قدما في إقامة منطقة لحظر الطيران فوق دارفور " اذا كان ذلك ممكنا بأي شكل من الاشكال" وانه بحث الفكرة مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لكنه شدد على صعوبات تنفيذها.

وقال "يجب علينا قبول ان المنطقة التي يتعين حراستها هي جغرافيا في حجم فرنسا. ستتطلب اعدادا كبيرة من الطائرات لتتمكن من القيام بذلك."

واضاف "الشيء الاهم في هذه اللحظة هو وقف لاطلاق النار لوقف القصف الجوي للمدنيين."

وتابع قائلا "اعتقد ان اهم شيء هو انه يتعين علينا احضار الناس الى مائدة "مفاوضات" السلام" مضيفا انه من المهم بالنسبة للحكومة ولجماعات التمرد ايضا الانضمام الى المفاوضات.

وقال براون ان بريطانيا طلبت من الصين وهي حليف للحكومة السودانية التدخل بشأن دارفور وقال انه يود ان يقوم الامين العام للامم المتحدة بان جي مون بزيارة الاقليم قريبا.

وتخطط الامم المتحدة والاتحاد الافريقي لنشر 26 الفا من قوات حفظ السلام في دارفور لكن نشر منهم تسعة آلاف فقط.

وتتهم الحكومات الغربية الرئيس السوداني عمر حسن البشير بتأخير النشر بوضع قيود على القوات.

وقال براون انه تحدث مع ساركوزي بشأن ما يمكنهما القيام به لتوفير طائرات هليكوبتر تشتد حاجة قوة حفظ السلام إليها لكنه لم يعلن عن خطوات جديدة.

من ادريان كروفت© Reuters

هيئة جمع الصف الوطني تعقد سلسلة لقاءات

هيئة جمع الصف تطرح ملتقًى قومياً بديلاً لمنبر الحكماء
الخرطوم- خالد سعد:
بدأت هيئة جمع الصف الوطني امس سلسلة لقاءات مع القوى السياسية المختلفة بهدف إعادة طرح آلية جديدة لعملية الوفاق الوطني، تتضمن ملتقًى قوميا عاما بديلا لاقتراحها السابق بشأن تأسيس منبر للحكماء، ويناط بالملتقى التوصل الى توافق قومي بالاجماع حول الثوابت الوطنية والقوانين المساعدة لاحداث التحول الديمقراطي، وحل قضية دارفور.
وعقدت قيادات في الهيئة برئاسة خلف الله الرشيد أمس، لقاءين منفصلين مع سكرتير الحزب الشيوعي محمد ابراهيم نقد، والأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي الدكتور حسن الترابي، وينتظر أن يتوجه أعضاء الهيئة قريبا الى جوبا للقاء النائب الاول رئيس حكومة الجنوب الفريق سيلفاكير ميارديت، كما سيلتقي أعضاء الهيئة برئيس حزب الامة القومي الصادق المهدي ونائب رئيس الحزب الاتحادي الديموقراطي أحمد الميرغني، وستقوم بعقد لقاء موسع مع القوى السياسية الاخرى لطرح المبادرة الجديدة.
وقال اللواء متقاعد عثمان عبد الله المتحدث باسم الهيئة إن اللقاءين مع نقد والترابى ناقشا تغيير آلية منبر الحكماء الذي اقترحته الهيئة في وقت سابق بملتقى قومي عام، مشيرا الى أن الهيئة لديها موافقة مبدئية من رئيس الجمهورية على القيام بهذه الخطوة، وأن حزب المؤتمر الوطني وافق على هذا التحول.
واوضح عبد الله، أن الملتقى القومي سيضم كل القوى السياسية ويشمل تمثيلا للمرأة و القوى القومية والادارات الاهلية، مبينا ان الملتقى يهدف الى التوصل الى توافق قومي بالاجماع على الثوابت الوطنية والقوانين المساعدة للتحول الديمقراطي،مشددا على أن الهيئة بدأت في سلسلة لقاءاتها بالقوى السياسية المختلفة لطرح الآلية الجديدة في وقت لا يتعدى ابريل المقبل.
ورأى ان أهمية آلية الملتقى القومي العام تعود الى ضرورة التوصل الى توافق قومي لاستراتيجية سودانية قبيل مرحلة الانتخابات.
وأضاف أن المؤتمر القومي هو مطلب احزاب المعارضة لكن بسبب تحفظات المؤتمر الوطني و"الحركة الشعبية" لم يطرح في السابق؛ خشية ان يستغل للانقضاض على اتفاقية السلام، بيد أنه قال ان التخوف الان اصبح غير موجود فهنالك تأمين على أن الاتفاقات ملزمة للدولة في اطار المحافظة على العهود، وزاد: "لكن للقوى السياسية الحق في إبداء ملاحظاتها وتحفظاتها على الاتفاقيات المختلفة من خلال الملتقى القومي".

Tuesday, March 11, 2008

سلفاكير يتهم الوطني بدعم المسيرية في مواجهات أبيي

……………………………………………………………………………

سلفاكير يتهم الوطني بدعم المسيرية في مواجهات أبيي

اتهم سلفاكير ميارديت نائب الرئيس السوداني حزب المؤتمر الوطني -شريك الحركة الشعبية لتحرير السودان في الحكم- بتسليح قبيلة المسيرية في مواجهاتها مع الجيش الشعبي بمنطقة أبيي.

وقال سلفاكير في اجتماع لحكام الولايات الجنوبية بمدينة جوبا أمس إنه إذا انهارت اتفاقية السلام الشامل فإن التاريخ "سيحمل المؤتمر الوطني مسؤولية" عودة السودان إلى الحرب من جديد.

وتأتي هذه الاتهامات بعد وقوع مواجهات جديدة الأحد بين الجيش الشعبي التابع للحركة وبين أفراد قبيلة المسيرية في المنطقة الواقعة بولاية الوحدة على الحدود بين شمال وجنوب السودان.

ولم ترد معلومات عن سقوط ضحايا في هذه المواجهات التي تأتي بعد اشتباكات وقعت الأسبوع الماضي خلفت مقتل أكثر من 70 شخصا.

واتهم سلفاكير البدو الرحل من قبيلة المسيرية بدفع السكان الجنوبيين إلى حمل السلاح لإعادة الحرب بين الشمال والجنوب.

وتعيش في منطقة أبيي قبائل المسيرية العربية وقبائل الدينكا الجنوبية.

حروب أهلية

وفي نفس السياق اتهمت الحكومة السودانية على لسان علي عثمان محمد طه نائب الرئيس السوداني أوروبا بالإحجام عن مساعدة الخرطوم على إنهاء الحروب الأهلية. وجاءت تصريحات طه أثناء ملتقى سوداني أوروبي عقد في الخرطوم أمس.

وتأتي هذه التطورات في وقت زادت فيه التوترات سوءا في المنطقة الحدودية بين شمال وجنوب السودان جراء فشل حزب المؤتمر الوطني الحاكم في الشمال والحركة الشعبية لتحرير السودان -التي ترأس الحكومة الإقليمية في الجنوب- في التوصل إلى اتفاق بخصوص ترسيم حدود منطقة أبيي الحدودية بين الشمال والجنوب والغنية بالنفط.

ولم تحل اتفاقية السلام الشامل التي جرى التوصل إليها عام 2005 وأنهت حربا أهلية بين الشمال والجنوب استمرت لمدة عقدين من الزمان، الوضع في منطقة أبيي. .

: المصدر الجزيرة + الفرنسية

Sudan is secret partner of CIA

...........................................................

Sudan is secret partner of CIA

Baltimore Sun

June 11, 2007

by Greg Miller & Josh Meyer

Sudan has secretly worked with the CIA to spy on the insurgency in Iraq - an example of how the United States has continued to cooperate with the Sudanese regime even while condemning its role in the killing of tens of thousands of civilians in Darfur.

http://www.populistamerica.com/sudan_is_secret_partner_of_cia

..............................................................................................................................................

هجوم للجيش على الميليشيا الكينية

هجوم للجيش على الميليشيا الكينية

بدأ الجيش الكيني عملية عسكرية كبرى ضد ميليشيا تسببت في مقتل 500 شخص في الأشهر الـ 18 الأخيرة.

ويستخدم الجيش المدفعية الثقيلة والطائرات المروحية في العملية التي يشارك فيها مئات الجنود والتي تدور في غابات جبل الجون بالقرب من الحدود مع أوغندا.

وتتهم الميليشيا المستهدفة واسمها قوات الدفاع عن أرض ساباوت بقتل 12 شخصا الأسبوع الماضي.

ويتوقع اجتماع نواب البرلمان الكيني الثلاثاء للبدء في مناقشة عملية اقتسام السلطة التي تهدف الى انهاء أحداث العنف التي اندلعت بعد الانتخابات الرئاسية في ديسمبر/كانون أول الماضي. جدل حول عدة قضايا

وقد نزح الآلاف عن منازلهم خوفا من المعارك.

وبدأت العملية العسكرية تحت جنح الظلام حيث توجه مئات الجنود في شاحنات عسكرية للاستعداد لشن هجوم ضد الميليشيا.

وطلب من الصحفيين عدم التوجه الى المنطقة التي تدور فيها العملية العسكرية.

وكانت الميليشيا المذكورة قد شنت عددا متزايدا من الهجمات على عدد من القرى وقتلت العديد من الأشخاص وسرقت المواشي وأحرقت المنازل.

وتقول الميليشيا انها تقاتل لاستعادة أراض تابعة لقبيلة ساباوت.

ويقول المراقبون ان حالة عدم الاستقرارا التي تشهدها منطقة جبل الجون ليست مربتطة بأحداث العنف التي اندلعت عقب الانتخابات الرئيسية في شهر ديسمبر/كانون أول الماضي بل راجعة لخلافات بين مجموعات عرقية مختلفة تقاطعت مع انقسامات سياسية في بعض المناطق.

AN-OL

Monday, March 10, 2008

قــــــــتل في كســــــلا

قــــــــتل في كســــــلا

قيـادة مــؤتمر البجا وجــبهة الشــرق تـدين تصــفية الابريـاء وتطالب بالتحقيق الفـوري

Killing of innocent citizens continues in the eastern region of Sudan despite ESPA

جاء في الانباء ان شرطة مكافحة التهريب في كسلا قد اطلقت النار على احدى السيارات في منطقة ابوقمل قرب الحدود مما ادي الي وفاة سائقها علي الفور. وقال مسئول كبير بشرطة ولاية كسلا ان عربة المكافحة دخلت في مطاردة مع عربة التهريب وامرتها بالتوقف لكنها لم تنصاع للتوجيهات مما اضطر الشرطة لقتل السائق.

ان قتل الابرياء لا زال متواصلا بشرق السودان رغم اتفاق اسمرة, ولان الشرطة اشتبهت في ان شخص ما يقوم بالتهريب قامت السلطة بتصفيته علي الفور وكما هو معروف للجميع فان المتهم برئ حتي تثبت ادانته, وهذا يسري علي الشهيد سالم عاتق غنام, الذي تمت تصفيته دون ان يعرض للمحاكمة, وحتي قبل التأكد من حمولته.

ثم حتي لو فرضنا انه يقود عربة بها بضائع مهربة وانه لم يتوقف فان هذا لا يستدعي القيام الفوري بتصفيته, هذه الروح التي حرم المولي قتلها. هذا التصرف الاجرامي يفوق قيمة بضعة بضائع مهربة. انها رد فعل عنيف يفوق الحدث. لا شك ان للسلطة وسائل اخر للقبض علي المتهمين غير التصفيات الفورية. هذا اعتداء بشع علي حقوق الانسان كما جاءت في المواثيق الدولية.

لقد مارست السلطة ابادة الرشايدة في المناطق الحدودية منذ فترة طويلة ليس بتهمة التهريب فقط ولكن ايضا من اجل الاستيلاء علي الممتلكات من عربات ومال.

ان المكتب القيادي لمؤتمر البجا وجبهة الشرق يدين بشدة هذا الاعتداء الاثم ويطالب بالتحقيق الفوري في الحادث وتقديم المجرمين للمحاكمة. كما يناشد المحامين ومنظمات حقوق الانسان وكل منظمات المجتمع المدني والجالس التشريعية في كل المواقع ان تعلن تضامنها مع اهل الشرق وتطالب بتقديم المتهمين للمحاكمة, حتي لا تتكرر مثل هذه الجرائم في شرق السودان مرة اخري.

د. ابومحــــمد ابوامـــــــنة

المكتب القيادي لمؤتمر البجا وجبهة الشرق

Abuamnas@aol.com

كمال عبدالله الناطق الرسمي لمؤتمر البجا وجبهة الشرق يصرح

كمال عبدالله الناطق الرسمي لمؤتمر البجا وجبهة الشرق يصرح

الانــقاذ دمــرت قـــري جــنوب طـــوكر

في تعليق له لتجريم جبهة الشرق للتدمير الذي حصل في المناطق الواقعة جنوب طوكر صرح السيد كمال عبدالله الناطق الرسمي بالمكتب القيادي لمؤتمر البجا وجبهة الشرق بان الدمار الذي لحق بتلك المناطق تتحمل الانقاذ لوحدها المسئولية عنه. فقد قامت السلطة اثناء المواجهات مع قوي التجمع التي احتلت حينذاك مناطق واسعة حتي مشارف مدينة طوكر بارسال الطائرات لتدك كل القري وكل شيئ متحرك بعنف علي اساس انه هو العدو وقامت بزرع الالغام في مناطق واسعة لتدمر الناس والبهائم ودمرت المنازل والمدارس والخلاوي كما قامت بحجب القوت عن تلك المناطق, ودفنت الابار, مما ادي الي نزوح المواطنين الي المدن في الداخل. وشدد علي ان جبهة الشرق في ذلك الوقت لم تكن قد كونت, وتساءل لو كان المقصود بالادانة مؤتمر البجا او قوي التحالف فليفصحوا عنها صراحة, وركز ان مثل هذه التصريحات لا تخدم قضية البجا وانما تدعو صراحة لبذر الفتن والتنافر, وانها تصب في صالح سلطة الانقاذ.

شرطة مكافحة التهريب واستعمال النار

شرطة مكافحة التهريب واستعمال النار

كسلا: محمد عثمان


اطلقت شرطة مكافحة التهريب النار على احدى السيارات المحملة ببضائع مهربة مما تسبب في وفاة شخص يدعى سالم عاتق غنام، في منطقة ابوقمل قرب الحدود السودانية الاريترية.
وقال مدير شرطة ولاية كسلا اللواء خميس نيانق لـ «الصحافة» ان عربة المكافحة دخلت في مطاردة مع عربة التهريب وامرتها بالتوقف لكنها لم تنصاع للتوجيهات مما اضطر الشرطة لاطلاق النار عليها، معتبرا ذلك من واجب الشرطة ، واضاف انه تم اتخاذ الاجراءات القانونية لتقديم المتورطين للمحاكمة.
وهرع الى مشرحة مستشفى كسلا والي الولاية صلاح علي آدم ورئيس المجلس التشريعي أحمد حامد ومدير شرطة الولاية.
يذكر أن القتيل الذي راح ضحية المطاردة هو من منسوبي قبيلة الرشايدة، وسلم جثمانه لذويه في ذات اليوم.

هل يبرر هذا المنطق قتل الناس بمجرد التهمة؟؟

DR. TAHA OSMAN BILEYA

DR. TAHA OSMAN BILEYA
BEJA HERO FOUNDER OF BEJA CONFERENCE 1958