Thursday, July 5, 2007

رئيس القوة المشتركة بدارفور يزور السودان للتحضير لمهمته

رئيس القوة المشتركة بدارفور يزور السودان للتحضير لمهمته


يصل اليوم إلى الخرطوم رودلف أدادا الممثل الخاص المشترك للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة المعين لرئاسة القوة الأفريقية الدولية المشتركة في دارفور غربي السودان، وذلك تمهيدا لتولي مهامه في الإقليم.

ويجري أدادا -وهو وزير خارجية سابق للكونغو- مباحثات في الخرطوم مع كبار المسؤولين السودانيين حول طبيعة مهمته قبل توجهه إلى دارفور. وسيعمل الرجل باعتباره رئيسا لبعثة الاتحاد الأفريقى في السودان لحين نشر القوات المشتركة.

كما وصل الخرطوم أمس مبعوث الأمم المتحدة يان إلياسون، في حين يصل مبعوث الاتحاد الأفريقي سالم أحمد سالم السبت المقبل.

وكان وزير الدفاع الفريق عبد الرحيم محمد حسين قد استقبل أمس القائد الجديد لقوات الاتحاد الأفريقي في دارفور اللواء مارتن أغاوي من نيجيريا ليتولى قيادة القوات التي يبلغ قوامها 7000 جندي.

وأكد الفريق حسين في خطاب ألقاه بمناسبة الترحيب بالقائد الجديد أن بلاده ستتعاون مع قوات الاتحاد الأفريقي ومع جميع الأطراف من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في إقليم دارفور.

السلاح الصيني
من جهة آخرى تعهد المبعوث الصيني إلى السودان ليو جوي جين بأن بكين ستحاول ضمان عدم استخدام مبيعاتها من الأسلحة للسودان في النزاع بدارفور.

ولم يحدد جوي جين الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي في بكين الإجراءات التي ستتخذها بلاده في هذا الشأن، لكنه قال إن مسألة أين تذهب الأسلحة وكيف تستخدم هي من صميم المواضيع التي ناقشها مع الحكومة السودانية.

وتقول بكين إن مبيعاتها من الأسلحة "المحدودة" للسودان لا تخرق الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على دخول الأسلحة لدارفور، ولكن نشطاء في مجال حقوق الإنسان يقولون إنه لا شئ يمنع الجيش السوداني من إدخال العتاد للإقليم.

مؤتمر جديد بليبيا
على صعيد آخر قالت بعثة الأمم المتحدة بالخرطوم إن ليبيا ستستضيف منتصف الشهر الجاري مؤتمرا دوليا حول دارفور، من أجل دعم الجهود المبذولة لإنهاء الحرب الأهلية التي تعصف بالإقليم.

جاء ذلك في تصريح للمتحدثة باسم الأمم المتحدة راضية عاشوري التي أكدت أن المؤتمر سيكون برئاسة مشتركة بين المنظمة والاتحاد الأفريقي.

وأضافت المتحدثة أن الهدف من عقد هذا المؤتمر هو تقويم ما أنجز من خريطة طريق في دارفور من أجل توحيد جميع الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب الأهلية في الإقليم، وتحويلها إلى مبادرة بقيادة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

وحسب ما ذكر مصدر في البعثة الأممية بالخرطوم، من المنتظر أن تشارك بالمؤتمر كل من تشاد وإريتريا والصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة وهولندا والنرويج إضافة للسودان. كما ستوجه دعوة لجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي.

..................................................................................

ود العرب و الخصال الحسان في السودانيين
د. عبد الله علي إبراهيم

IbrahimA@missouri.edu
قلت في كتابي "الماركسية ومسألة اللغة في السودان" (1977) إن "ود العرب" ، الذي هو موئل الخصال الحسان في السودانيين الشماليين النيليين، يفرز خيلاءه العرقي ببداهة وتلقائية. فهو غارق في تعصبه بغير وازع لمجرد أنه لم يحتط لوجود كائن آخر مستحق. فهو يلغ في تفوقه لساناً وثقافة وكأن الإقرار بذلك أمر مفروغ منه لا يأتيه باطل من خلفه ولا من أمامه.
يجلس ود العرب على "مقعده الصائب والصحيح" من السجايا الحرائر من دون خلق الله أجمعين. وصفة هذا المقعد في الصحة والصواب مما ورد في عبارة راجت عن الزعيم كيم إيل سونق يميز منزلته الماركسية بين المنزلتين المتصارعتين في الشيوعية في الستينات: السوفيت والصين. فود العرب هو المنزلة الأسمى بين سائر البشر وبين السودانيين الآخرين خاصة. ويرسم ود العرب حدود صحة مقعده من الآدمية وصوابه الحضاري بالنظر إلى سودانيين آخرين قصرت همتهم دون بلوغ شأوه. وهم الحلب أو الزرقة من السودانية أو العبيد أو الفلاتة. وحفل أدب حركة الخريجين الثقافي والسياسي بإشارات قوية إلى هؤلاء "البرابرة" خارج مدائن قيم ود العرب وأمثولته الغراء. وربما يشفع لود العرب هذا شئياً ما أنه كالفحل لا يفرق بين أمم الناس في سرداب عنجهيته. فكلها عنده وضيعة. فلما صرعه الإنجليز بشدتهم لم يحثه ذلك على تأمل لماذا "تقدمت الإنجليز السكسونية" (عنوان كتاب مشهور) واكتفى بالقول إن الإنجليز هم جعليو الشتات: عباسيو ما وراء البحار. ولا تكلف المباحث ود العرب إلا وسعه. وهو شحيح..

Wednesday, July 4, 2007

ليبيا تستضيف مؤتمرا دوليا جديدا حول دارفور

..................................................................

ليبيا تستضيف مؤتمرا دوليا جديدا حول دارفور

قالت بعثة الأمم المتحدة في العاصمة السودانية الخرطوم إن ليبيا ستستضيف منتصف الشهر الجاري مؤتمرا دوليا حول إقليم دارفور، من أجل دعم الجهود المبذولة لإنهاء الحرب الأهلية التي تعصف بالإقليم.



جاء ذلك في تصريح للمتحدثة باسم الأمم المتحدة راضية عاشوري التي أكدت أن المؤتمر سيكون برئاسة مشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.



وأضافت عاشوري أن الهدف من عقد هذا المؤتمر هو تقويم ما أنجز من خريطة طريق في إقليم دارفور من أجل توحيد جميع الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب الأهلية في الإقليم وتحويلها إلى مبادرة بقيادة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.



وحسب ما ذكر مصدر في بعثة الأمم المتحدة بالخرطوم، من المنتظر أن تشارك 13 دولة في المؤتمر، وهي السودان وتشاد وأرتيريا والصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة وهولندا والنرويج، كما ستوجه دعوة لجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي.



يذكر أن فرنسا استضافت الشهر الفائت مؤتمرا دوليا حول دارفور حضرته الولايات المتحدة والصين و15 دولة وسط غياب من الدول الأفريقية وأولها السودان الذي رأى في ذلك المؤتمر تشتيتا لجهود السلام القائمة.



وكانت ليبيا قد استضافت في أبريل/ نيسان الماضي مؤتمرا بخصوص إقليم دارفور شاركت فيه الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن إلى جانب عدد من دول المنطقة، حيث دعا المشاركون إلى إيجاد حل سياسي للأزمة.



ويأتي الإعلان عن المؤتمر الذي سيعقد في 15 و16 من الشهر الجاري في الوقت الذي يتوقع أن يصل فيه عدد من المسؤولين الدوليين إلى الخرطوم لبحث مستجدات أزمة دارفور.

اطلاق النار على لاجئين سودانيين على الحدود المصرية-الاسرائيلية

BBC ARABIC
اطلاق النار على لاجئين سودانيين على الحدود المصرية-الاسرائيلية

أطلق أفراد من حرس الحدود المصري النار على لاجئين سودانيين كانوا يحاولون قطع الحدود الى اسرائيل بشكل غير قانوني فجرحوا أحدهم ثم اعتقلوا اثنين.

وقد نجح ستة وعشرون منهم في قطع الحدود حسب ما قال مسؤول في الشرطة المصرية، بينما قال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان 47 افريقيا قطعوا الحدود الى اسرائيل، دون أن يحدد جنسياتهم.

وأضاف مسؤول الشرطة المصري الذي اشترط عدم ذكر اسمه ان السوداني الجريح لم يكن يملك جواز سفر ورفض تسليم نفسه فقام أفراد الشرطة باطلاق النار عليه.

وقد نقل السوداني الجريح الى أحد المستشفيات المصرية وحالته الصحية حرجة ، حسب المسؤول الأمني المصري.

وقالت رضوى عبدالله، احدى الشخصين الذين ألقي القبض عليهما وهي من دارفور، ان المجموعة التقت أحد الوسطاء في القاهرة وعد بايصالهم الى اسرائيل بسلام.
منشور 2007/07/04 12:21:28 GMT

© BBC MMVII

BEJA..Maternal mortality is also unusually high

IRC in the News: In Sudan, Beja People's Problems Exacerbated by Rebels - IRIN report

The Beja, a semi-nomadic group of people, who live in rebel-held areas of eastern Sudan need a huge amount of humanitarian assistance, a representative from the International Rescue Committee (IRC) said on Tuesday.

Although Beja can be found throughout northeast Africa, tens of thousands are currently trapped in an area of eastern Sudan near the Eritrean border, held by Sudanese rebels since the late 1990s.

Only two NGOs, both based in Eritrea, are able to access the 15,000 sq km area at the moment, one of which is the IRC. The organization estimates the Beja population in the area to be between 45,000 and 186,000 people.

"It is the most under-served, most remote area that I have ever worked in, with huge humanitarian needs—even in basic issues of nutrition and safe water, up to more complex health and education needs," said Fergus Thomas, IRC programme coordinator for northeast Sudan.

"The community have been left very much to themselves—for thousands of years, really," he said.

Until recently, illiteracy rates had been more than 95 percent, but Thomas said that the IRC had made good progress in this area. "In the last three years we have built from zero to 17 schools with the support of the communities, trained 40 teachers, developed learning materials in their language—the first ever literature they have ever had in Bedawit, their language," he said.

Maternal mortality is also unusually high, according to the IRC coordinator. Female genital mutilation is universal, and traditional childbirth practices kill many women. The Beja believe that a small baby is easier to deliver, so they starve their women during pregnancy, he said. Many women die during labour, because they simply do not have enough energy for the delivery.

Tuesday, July 3, 2007

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>........




الهايكشـــــاب في ملـــــــف الــــــــــثروة يصــــــل اعــــــــلي مراحـــــــله
ويتواصــــل العــــد التنــــازلي عن اشـــــرف وانـــبل شــــعارات القضــــية البجـــــاوية
ESPA IS DECEIT
د. ابومحمـــــــــد أبوآمــــــــــــــــــنة
الهايكشاب هو الخداع في اقدم لغة افريقية كوشية وهي البداوييت او البجاوية. كتب د. موسي سيدي يقول:
كل ما يريده البجا من الثروة مايضمن قوتهم ويعالج مريضهم ويطعم جايعهم ويكسو عاريهم ويمنع هذه القومية من الانقراض ونريد من السلطة المركزية مايحمى حقوق الانسان البجاوى.
ويضيف:
لقد برعت الانقاذ فى شراء الذمم وشق الصفوف وسياسة فرّق تسد ولكن كل هذه سياسات مؤقتة ولا تحل مشاكل الشعوب والقوميات بل تعقدها انا لا أدرى مدي جدّية حكومة الانقاذ فى حلّ مشكلة الشرق.
تواصلت المفاوضات بين جبهة الشرق وسلطة الخرطوم, واول مفاجأة كانت الزام مفاوضي جبهة الشرق المباشرين في ملف الثروة وهم اربعة اشخاص بالتستر والتعتيم علي كل ما يدور بين الطرفين من مداولات, وكان هذا في حد ذاته شيئا غريبا, اذ كان من المتبع ان يعكس المانديب كل ما يدور لبقية المفاوضين وعددهم لا يقل عن الستين شخصا, وذلك للاستنارة بآرائهم وللالتزام بتوجيهاتهم. ليس غريبا ان تصر الانقاذ علي التعتيم وعزل المخلصين من ابناء الشرق.
لكن الغريب حقا والمخزي ان تلك الجماعة رضخت لتعليمات الانقاذ وصارت تدسدس كل ما يدور خلف الكواليس. لابد ان هناك عوامل دفعتهم للرضوخ لرغبات الانقاذ. فماهي تلك العومل؟؟
لمذا يهمشون الاخرين ويسكتون؟؟
اهي ليست قضية الجميع؟؟
يقول د.موسي سيدي: لقد برعت الانقاذ فى شراء الذمم وشق الصفوف وسياسة فرّق تسد ولكن كل هذه سياسات مؤقتة ولا تحل مشاكل الشعوب والقوميات.
فهل فعلت فعلتها الانقاذ هذه المرة في اسمرة ايضا؟ هل لعبت لعبتها؟؟
لقد كانت تدور كثير من الشائعات في الفندق الكبير, ولكن بالتاكيد لم يتم اي تسليم وتسلم, ولكن ما تم هو مجرد وعود قدمت لترشيحهم هم شخصيا لمناصب مغرية بمشاريع اعمار, وتأهيلهم لادارتها, وبالمساعدة في وضع ميزانياتها والتصرف فيها, ولكن بشرط واحد هو ان يبصمواعلي المقترحات الانقاذية.
اعتبر بعض المفاوضين هذا العرض عبارة عن رشوة واهانة لكرامتهم وطعنا في نزاهتهم, فحزموا امتعتهم وغادروا البلد. ولم يعودوا ثانية.
يقول د. موسي:
لابد للمفاوضات ان تكون جادّة وشفافة. ينادي د. موسي بشفافية التفاوض, وليته كان يدري بانه في كثير من الاحيان انه حتي المفاوضون انفسهم لا يدرون ما يدور خلف الكواليس. لكن رغم التهميش والتستر تسربت تلك المعلومة التي تفيد بوعد الانقاذ بعض المفاوضين بالتدريب وبالمناصب وادارة المال ان هم وافقوا علي خططها.
وامام هذه العروض وهذه الضغوط رضخ الاربعة من مفاوضي جبهة الشرق علي الخطط الانقاذية, واربعتهم من كوادر الداخل, وبالتحديد من القضارف وكسلا وبورتسودان. ليس بينهم احد من الخارج.
يقول كادر قيادي بمؤتمر البجا موجود حاليا بامريكا بان امله كان كبيرا في الحصول علي نتائج اكثر ايجابية. فقد احتوي الوفد المفاوض خيرة الكوادر فالي جانب قيادة التنظيم بارتريا كانت هناك كفآت ذات مستوي عالي ونزيهة ومخلصة للقضية كالاستاذ اسامة سعيد, كمال عبدالله, حامد ابراهيم حسين, محمد الحسن هاشم, صالح حسب الله, ابراهيم اداب, د. ابوامنة ومن الداخل هاشم اودس, ابراهيم طه بلية, علي بادانين, قمر الدين, الامين الحاج, هاشم كنه, عبدالله موسي, د. معتصم, د. جعفر محمد, د. محمود ابراهيم, هاشم هنقاق, بدر الدين, نيازي, محمد الزين, اكد, محمد الحافظ, حسين ابونفيسة, حسن كنتيباي والعشرات غيرهم من كفآت الاقليم. واعلن عن استغرابه بان تعود كل هذه الكفآت بلا شيئ. الا اننا نود ان نؤكد له لو ان الامور سارت بالطرق الديموقراطية وبالشفافية المطلوبة لما تم التوقيع علي هذا الهايكشاب.
نود ان نطمئن هذا القيادي وكل الحادبين علي القضية البجاوية بان اغلب هذه الكفآت كانت تحارب حربا شرسة من اجل القضية. لم يرضخوا ولم يلينوا. تمسكوا بتلك الاهداف النبيلة التي حملتها لهم الجماهير, دافعوا عن مقررات لقاء تسني, قالوا بصوت عال: الاقليم الواحد تحت ادارة ابناء الاقليم, مشاركة فعالة في السلطة المركزية, قالوا موارد الاقليم تبقي بالاقليم بما في ذلك الميناء والمعادن.
لكن هذه الكفآت همشت, لابد ان شيئا ما يدور تحت الطاولة, منع مناديب ملف الثروة الاربعة من مجرد التحدث الي بقية الوفد, حجبوا عنهم الحقائق, لكن اثر اصرارهم و لكن بعد فوات الاوان وبعد التنازل المشين سمح لهم بالتقاء التنوير من فترة لاخري, وسنتعرض بشيئ من التفصيل لهذا الموضوع في مقال قادم ان شاء الله.
يقول د. موسي سيدي عن النتائج المرجوة من المباحثات:
لابد ان يرى الانسان البجاوى مرتكبى المجازر فى صناديق العدالة وقد كللّوا باغلال وانجزت فيهم العدالة ...
لابد من رفع الظلم عن الاتسان البجاوى ولابد ان يوافق الانسان البجاوى على نتائج هذه المفاوضات قبل التوقيع عليها وحتى لا يصير دم الشهداء ماء وحتى نجنّب أبناءنا واحفادنا ويلات الحروب لابد ان نعمل على انحاج هذه المفاوضات بدون استجداء او تفريط.
وهذا يا دكتور عين ما سعي اليه المفاوضون المخلصون. هم طالبوا بوضوح كما في نيفاشا وابوجا بوضع خطة تفصيلية عن نصيب الاقليم من ثرواته الطبيعية وموارده المختلفة كالذهب والميناء, والبترول والغاز والجمارك والخطوط العابرة, ووضع خطط محدده للتنمية الإقتصادية علي المدي الطويل, وإحياء المشاريع الزراعيه بالإقليم ووضع خطط لإستثمار الثروات الطبيعيه كالغاز والمعادن كالذهب والمانجنيز وملح الطعام والثروات البحرية. ولكن لم يكن هناك من يسمع لصراخهم وهم في موقع التفاوض, دعك من استشارة المواطن البجاوي علي بعد الاف الكيلومترات.
عاد مناديبنا من اول لقاء لبحث ملف الثروة مكسوري الجناح, يصمتون وينعزلون وعلي بعضهم ظهرت اثار الدبرسة, وان لم يتحدثوا عنها. ماذا حل بهم؟
تأكد انهم تعرضوا للضغوط والترغيب مع التركيز شوية كده علي الترغيب.
هل يرضخون؟
هل تم التنازل عن اشرف وانبل شعارات القضية البجاوية؟
واصلوا ...

Monday, July 2, 2007

هايكشاب .. هايكشاب



كما تاهــــت تطلـــعات البــــجا في المشـــاركة في الســـلطة في اول لــــقاء..
تاهــت تطلـــعاتهم في المشـــاركة في الــثروة في ثــاني لقـــاء.. القـــصة
هايكشاب .. هايكشاب

EASTERN SUDAN PEACE AGREEMENT IS HAIKASHAB, WHICH MEANS IN BEJA LANGUAGE DECEIT
د. أبومـــــــحمد ابـوامــــــــــنة

فرض لقاء تسني علي مفاوضي الشرق التمسك بحد ادني لمطالب البجا التاريخية الخاصة بالمشاركة في السطة والثروة والا يحيدوا عنها مهما كانت الظروف, وفي تناول المشاركة في الثروة كان لابد من التمسك بثروات الاقليم من موارد الميناء والسياحة وبالبترول وبالذهب والمعادن الاخري والطرق العابرة وتأهيل المشاريع الزراعية والصناعية التي انهارت في عهد الانقاذ الواحد تلو الاخر.
.
قد اتسع نطاق الفقر،وينتشر الجفاف والتصحر، وينعدم الغذاء، وتتوالي المجاعات وتعم امراض سوء التغذية وضعف الدم و السل، ويهلك الانسان والحيوان. فقد ادي التركيز علي التنمية في اواسط البلاد الي تفاوت كبير في التطور بين هذه وبقية الاقاليم.فقد حصلت طفرة حضاربة نسبيا في الوسط بالمقارنة بباقي الاقاليم تتمثل في نسبة التعليم العالية، وبتوفر الغذاء والماء والدواء والكهرباء وتوفر الخدمات الصحية متمثلة في وفرة الاطباء والمنشئات الصحية ،وظهرت اثار العمران في العمارات الشاهقة والمصانع والشوارع المسفلتة، والعربات الفارهة، ومقاهي الانترنت والكثير من متع الحياة بينما انسان الشرق يجاهد من اجل البقاء.
كل هذه الطفرة باواسط البلد تتم باموال تجلب من الاقاليم المهمشة كالشرق ودارفور وكردفان.
.
الا انه في اول لقاء في اسمرة مع الوفد الحكومي لبحث ملف السلطة رفض هذا مجرد المناقشة لتلك التطلعات , واعتبرها خطوطا حمراء لا يمكن تداولها, وقال هذا او فض التفاوض. وللاسف رضخ الوفد المفاوض للضغوط وترك ملف اقتسام السلطة معلقا....

لقد ابعدت الانقاذ تطلعات البجا في المشاركة في السلطة عنوة, يعني رجالة كدة, وكان لابد ان تسلك طريقا اخرا للاطاحة بتطلعاتهم في اقتسام الثروة. لقد تعودت الانقاذ علي مص دماء البجا .
. وكان من الوضح انها لن تتنازل عنها بسهولة وقررت ان تسلك اسوبا برعت هي فيه ولها تجارب في ابوجا. قررت ان تسلك الاسلوب الهين اللين. ـ .
وهناك في بهو القصر الكبير أجلست بجانبها فاطمة السمحة ابنة الشرق المدللة, ووسوست لها بشيئ في اذنها, وقالت .لها هذا سر بيني وبينك,فلا تبوحي به لاحد, مصلحتك الشخصية تقتضي ذلك أتفهمين , لا تنسي مصلحتك الشخصية .. فكري جيدا ..

ذهبت فاطمة مسرعة للبيت حيث تجلس مجموعة المشاكسين وعلي غير عادتها لم تعرهم اهتماما ودخلت الي غرفتهاوأغلقتها عليها, وعندما حانت مواعيد تناول الغذاء لم تحضرفاطمة واستغرب الجميع بم حل بها..
.
والاسطورة القديمة تقول ان لفاطمة خمسة ارواح وهي العديلة والزينة والهادية والراضية والمابخونة, وتسيطر عليها كل مرة واحدة منها علي تصرفاتها, اي بالتناوب و يبدو انه في تلك الليلة وعندما مال القمر نحو الغروب تقمصتها روح المابخونة وصارت تصرخ وتهضرب وشقت سكون الليل. لم يستطع رفاقها فهم ما كانت تهضرب به, الا انهم اجمعوا ان كلمة رشاوي ..اغراء..لا خيانة .. تكررت عدة مرات ...
عندما لاح شفق الصباح جاء الذئب مسرعا لغرفتها متنكرا كحكيم وفي يده شنطة كبيرة, وقال: ماذا الم بك؟ يقولون انك لمريضة فيا ليتني كنت ال.. ..
وهنا زجرته فاطمة: لست بمريضة ولا احتاج لادويتك .. خذها معك .. وبينما هي تحزم امتعتها استعدادا للسفر ٍاصر الذئب علي معرفة ما ألم بها. فقال هي احلام مرعبة, رايت الصقورتنهش في لحمي, صقور اتت من كل امكان بعيدة .. من الاراضي المنخفضة والمرتفعات والجزر الما وراها ناس. هذا كل ما في الامر. ففهم. وقال خذي معك حق الطريق. فاخذت الشنطة وضربت بها علي وجهه حتي سالت الدماء ... .
وطارت الروح لبلاد ما وراء الانهار. ومنذ ذلك اليوم , هكذا تستطرد الاسطورة, لم تظهر روح المابخونة عند فاطمة السمحة تاركة خلفها الروح العديلة والزينة والهادية والراضية... ـ
منذ مغادرة روح المابخونة لفاطمة تغيرت نفسياتها, وصارت تتكتم وتتهرب وتتستر..... ـ وكان لابد للصقور ان تتدارس وتتفاكر
لهذه الظاهرة الشاذة.....ـ
بينما الصقور تتفاكر وتقيم الموقف هبط عليهم الجان فجأة ونظر لكبيرهم وقال: لبيك ..لبيك نحن تحت يديك...
. .
أراكم محتارين.قالوا بصوت واحد نعم فقد تغيرت نفسيات فاطمة السمحة وصارت لاتتحدث الينا منذ حضورها من الاجتماع المشبوه... .
فقال: انه الذئب اللعين يوم همس لها في اذنها وقال لها المال سيكون تحت يديك وتتصرفين كما تريدين.....
فجأة قهقه الجان قهقة هستيرية هزن اركان القصروصرخ.. هايكشاب .. هايكشاب ...
تتواصل الاسطورة وتقول ان الجان اختفي فجأة وتركهم في حيرة اكثر من التي كانوا فيها!!ا

.....كان من المتبع ان يجلس كل المفاوضين معا ويتدرسوا الموضوع المعين المعروض مع وفد السلطة ويصلوا فيه لحل, ثم تكتب المقترحات وتقدم للنقاش, وبعد ان يحضرالوفد يتم التباحث فيما تم التوصل اليه.
كان من التبع ان يعكس لكل المفاوضين ما تم التوصل في ذلك ليوم المعين
.. لكن عند تناول ملف الثروة اختفي فجاة ذلك التقليد...!

اختفي ذلك التقليد الديموقراطي وصارت الحقائق تحجب عن المفاوضين وانحصر الموضع في اربعة فقط. هم يفاوضون هم يحضرون وهم يتكتمون وهم ينعزلون عن بقية المفاوضين.
فلماذا هذا التغيير المفاجئ في سير المفاوضات؟
لماذا عزل الاخرون عن التقاوض؟
لماذا رضخت العديلة والزينة والهادية والراضية ارواح فاطمة السمحة؟
الهايكشاب .. الهاكشاب يتواصل .. كونوا معنا..









دكتاتور السودان يحذر من سيناريو عراقي في السودان

.........................................................................................................................................................



دكتاتور السودان يحذر من سيناريو عراقي في السودان

حذر دكتاتور السودان الغرب من سيناريو عراقي في بلاده، وجدد تهديده بمقاومة أي تدخل غربي في دارفور مؤكدا رفضه لأي تدخل دولي لمراقبة إيرادات صادرات النفط قائلا إن الخرطوم لن تقبل أبدا ببرنامج "نفط مقابل الغذاء".

وأوضح عمر حسن البشير أنه لا يمكن اعتبار القوة المختلطة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي التي وافقت بلاده على نشرها بمثابة تدخل أجنبي في دارفور نظرا لأن الحضور الأفريقي سيطغى عليها، رافضا مجددا تولي الأمم المتحدة قيادة القوات المختلطة بالإقليم.

كما حذر من أنّ الخرطوم سترفض أي محاولة للالتفاف على ما تم الاتفاق عليه، مثلما رفضت من قبل قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1706 بنشر قوات دولية في دارفور.
دكتاتور السودان حلف بالغليظ مرارا وتكرارا بانه سيقاوم, هل سينسي ذلك يوم تحضر قوات الامم المتحدة؟؟!!.

Sunday, July 1, 2007

كما تاهــــت تطلـــعات البــــجا في المشـــاركة في الســـلطة في اول لــــقاء.. تاهــت تطلـــعاتهم في المشـــاركة في الــثروة في ثــاني لقـــاء..

القـــصة هايكشاب .. هايكشابEASTERN SUDAN PEACE AGREEMENT IS HAIKASHAB, WHICH MEANS IN BEJA LANGUAGE DECEITد. أبومـــــــحمد ابـوامــــــــــنةفرض لقاء تسني علي مفاوضي الشرق التمسك بحد ادني لمطالب البجا التاريخية الخاصة بالمشاركة في السطة والثروة والا يحيدوا عنها مهما كانت الظروف, وفي تناول المشاركة في الثروة كان لابد من التمسك بثروات الاقليم من موارد الميناء والسياحة وبالبترول وبالذهب والمعادن الاخري والطرق العابرة وتأهيل المشاريع الزراعية والصناعية التي انهارت في عهد الانقاذ الواحد تلو الاخر.

DR. TAHA OSMAN BILEYA

DR. TAHA OSMAN BILEYA
BEJA HERO FOUNDER OF BEJA CONFERENCE 1958